افضل برنامج تشفير الملفات

VeraCrypt

دروس المبتدئين

كيفية إنشاء واستخدام حاوية VeraCrypt

يحتوي هذا الفصل على إرشادات خطوة بخطوة حول كيفية إنشاء وحدة تخزين VeraCrypt وتثبيتها واستخدامها. نوصي بشدة أن تقرأ أيضًا الأقسام الأخرى من هذا الدليل ، لأنها تحتوي على معلومات مهمة.

الخطوة 1:

إذا لم تكن قد فعلت ذلك ، فقم بتنزيل VeraCrypt وتثبيته. ثم قم بتشغيل VeraCrypt بالنقر المزدوج فوق الملف VeraCrypt.exe أو عن طريق النقر فوق اختصار VeraCrypt في قائمة ابدأ في Windows.

الخطوة 2:



يجب أن تظهر نافذة VeraCrypt الرئيسية. انقر فوق إنشاء وحدة تخزين (مع تمييز مستطيل أحمر للوضوح).

الخطوه 3:



يجب أن يظهر إطار معالج إنشاء وحدة تخزين VeraCrypt. 

في هذه الخطوة ، تحتاج إلى اختيار المكان الذي ترغب في إنشاء وحدة تخزين VeraCrypt عليه. يمكن أن توجد وحدة تخزين VeraCrypt في ملف يسمى الحاوية ، في قسم أو محرك أقراص. في هذا البرنامج التعليمي ، سنختار الخيار الأول وننشئ وحدة تخزين VeraCrypt داخل ملف. 

عند تحديد الخيار افتراضيًا ، يمكنك فقط النقر فوق " التالي" .
ملاحظة: في الخطوات التالية ، لن تعرض لقطات الشاشة سوى الجزء الأيمن من نافذة المعالج.

الخطوة 4:



في هذه الخطوة تحتاج إلى اختيار ما إذا كنت تريد إنشاء وحدة تخزين VeraCrypt قياسية أو مخفية. في هذا البرنامج التعليمي ، سنختار الخيار السابق وننشئ وحدة تخزين VeraCrypt قياسية. 

عند تحديد الخيار افتراضيًا ، يمكنك فقط النقر فوق " التالي" .

الخطوة 5:



في هذه الخطوة ، عليك تحديد المكان الذي ترغب في إنشاء وحدة تخزين VeraCrypt عليه (حاوية الملفات). لاحظ أن حاوية VeraCrypt تشبه أي ملف عادي. يمكن ، على سبيل المثال ، نقله أو حذفه كأي ملف عادي. يحتاج أيضًا إلى اسم ملف ، والذي ستختاره في الخطوة التالية. 

انقر فوق " تحديد ملف" . 

يجب أن يظهر محدد ملف Windows القياسي (بينما تظل نافذة معالج إنشاء وحدة تخزين VeraCrypt مفتوحة في الخلفية).

الخطوة 6:



في هذا البرنامج التعليمي ، سنقوم بإنشاء وحدة تخزين VeraCrypt الخاصة بنا في المجلد F : \ Data \ وسيكون اسم ملف وحدة التخزين (الحاوية) هو My Volume (كما يمكن رؤيته في لقطة الشاشة أعلاه). يمكنك بالطبع اختيار أي اسم ملف وموقع آخر تريده (على سبيل المثال ، على ذاكرة USB). لاحظ أن الملف My Volume غير موجود حتى الآن - سيقوم VeraCrypt بإنشائه.
هام: لاحظ أنه سوف VeraCrypt لا تشفير أية ملفات موجودة (عند إنشاء حاوية ملف VeraCrypt). إذا قمت بتحديد ملف موجود في هذه الخطوة ، فستتم الكتابة فوقه واستبداله بوحدة التخزين التي تم إنشاؤها حديثًا (وبالتالي سيتم فقد الملف المكتوب ،وليس مشفرًا). ستتمكن من تشفير الملفات الموجودة (لاحقًا) بنقلها إلى وحدة تخزين VeraCrypt التي نقوم بإنشائها الآن. *
حدد المسار المطلوب (حيث ترغب في إنشاء الحاوية) في محدد الملف. اكتب اسم ملف الحاوية المطلوب في المربع اسم الملف . 

انقر فوق حفظ . 

يجب أن تختفي نافذة محدد الملف. 

في الخطوات التالية ، سنعود إلى معالج إنشاء وحدة تخزين VeraCrypt.
* لاحظ أنه بعد نسخ الملفات غير المشفرة الموجودة إلى وحدة تخزين VeraCrypt ، يجب عليك محو (مسح) الملفات الأصلية غير المشفرة بشكل آمن. هناك أدوات برمجية يمكن استخدامها لغرض محو آمن (كثير منها مجاني).

الخطوة 7:



في نافذة معالج إنشاء وحدة التخزين ، انقر فوق " التالي" .

الخطوة 8:



هنا يمكنك اختيار خوارزمية تشفير وخوارزمية تجزئة لوحدة التخزين. إذا كنت غير متأكد ما لاختيار هنا، يمكنك استخدام الإعدادات الافتراضية وانقر التالي (لمزيد من المعلومات، راجع الفصول خوارزميات التشفير و تجزئة الخوارزميات ).

الخطوة 9:



نحدد هنا أننا نتمنى أن يكون حجم حاوية VeraCrypt الخاصة بنا 250 ميجابايت. يمكنك بالطبع تحديد حجم مختلف. بعد كتابة الحجم المطلوب في حقل الإدخال (مع وضع علامة مستطيل أحمر) ، انقر فوق " التالي" .

الخطوة 10:



هذه هي واحدة من أهم الخطوات. هنا عليك اختيار كلمة مرور جيدة لوحدة التخزين. اقرأ بعناية المعلومات المعروضة في نافذة المعالج حول ما يعتبر كلمة مرور جيدة. 

بعد اختيار كلمة مرور جيدة ، اكتبها في حقل الإدخال الأول. ثم أعد كتابته في حقل الإدخال الموجود أسفل الحقل الأول وانقر فوق " التالي" .
ملاحظة: سيتم تعطيل الزر " التالي" حتى تتشابه كلمات المرور في كلا حقلي الإدخال.

الخطوة 11:



حرك الماوس بشكل عشوائي قدر الإمكان داخل نافذة معالج إنشاء وحدة التخزين على الأقل حتى يصبح مؤشر العشوائية أخضر. كلما طالت تحريك الماوس ، كان أفضل (تحريك الماوس لمدة 30 ثانية على الأقل). هذا يزيد بشكل كبير من قوة التشفير من مفاتيح التشفير (مما يزيد من الأمن). 

انقر فوق تنسيق . 

يجب أن يبدأ إنشاء وحدة التخزين. سيقوم VeraCrypt الآن بإنشاء ملف يسمى My Volume في المجلد F : \ Data \ (كما حددنا في الخطوة 6). سيكون هذا الملف عبارة عن حاوية VeraCrypt (سيحتوي على وحدة تخزين VeraCrypt المشفرة). اعتمادًا على حجم وحدة التخزين ، قد يستغرق إنشاء وحدة التخزين وقتًا طويلاً. بعد الانتهاء ، سيظهر مربع الحوار التالي: 



انقرانقر فوق موافق لإغلاق مربع الحوار.

الخطوة 12:



لقد أنشأنا للتو وحدة تخزين VeraCrypt (حاوية الملفات). في نافذة معالج إنشاء وحدة تخزين VeraCrypt ، انقر فوق " إنهاء" . 

يجب أن تختفي نافذة المعالج. 

في الخطوات المتبقية ، سنقوم بتركيب وحدة التخزين التي أنشأناها للتو. سنعود إلى نافذة VeraCrypt الرئيسية (التي يجب أن تظل مفتوحة ، ولكن إذا لم يكن الأمر كذلك ، كرر الخطوة 1 لتشغيل VeraCrypt ثم تابع من الخطوة 13.)

الخطوة 13:



حدد حرف محرك أقراص من القائمة (مع وضع علامة مستطيل أحمر). سيكون هذا هو حرف محرك الأقراص الذي سيتم تركيب حاوية VeraCrypt عليه. 

ملاحظة: في هذا البرنامج التعليمي ، اخترنا حرف محرك الأقراص M ، ولكن يمكنك بالطبع اختيار أي حرف محرك أقراص آخر متاح.

الخطوة 14:



انقر فوق " تحديد ملف" . 

يجب أن تظهر نافذة محدد الملف القياسي.

الخطوة 15:



في محدد الملف ، استعرض للوصول إلى ملف الحاوية (الذي أنشأناه في الخطوات من 6 إلى 12) وحدده. انقر فوق فتح (في نافذة محدد الملف). 

يجب أن تختفي نافذة محدد الملف. 

في الخطوات التالية ، سنعود إلى نافذة VeraCrypt الرئيسية.

الخطوة 16:



في نافذة VeraCrypt الرئيسية ، انقر فوق Mount . يجب أن تظهر نافذة حوار موجه كلمة المرور.

الخطوة 17:



اكتب كلمة المرور (التي حددتها في الخطوة 10) في حقل إدخال كلمة المرور (مع وضع علامة مستطيل أحمر).

الخطوة 18:



حدد خوارزمية PRF التي تم استخدامها أثناء إنشاء وحدة التخزين (SHA-512 هو PRF الافتراضي المستخدم بواسطة VeraCrypt). إذا كنت لا تتذكر PRF الذي تم استخدامه ، فما عليك سوى تركه مضبوطًا على "autodetection" ولكن عملية التثبيت ستستغرق وقتًا أطول. انقر فوق " موافق" بعد إدخال كلمة المرور. 

سيحاول VeraCrypt الآن تحميل مستوى الصوت. إذا كانت كلمة المرور غير صحيحة (على سبيل المثال ، إذا قمت بكتابتها بشكل غير صحيح) ، فسيقوم VeraCrypt بإخطارك وستحتاج إلى تكرار الخطوة السابقة (اكتب كلمة المرور مرة أخرى وانقر فوق موافق ). إذا كانت كلمة المرور صحيحة ، فسيتم تركيب مستوى الصوت.

الخطوة النهائية:



لقد قمنا بتركيب الحاوية بنجاح كقرص افتراضي M: 

تم تشفير القرص الظاهري بالكامل (بما في ذلك أسماء الملفات ، وجداول التخصيص ، والمساحة الحرة ، وما إلى ذلك) ويتصرف كقرص حقيقي. يمكنك حفظ (أو نسخ ، نقل ، وما إلى ذلك) الملفات على هذا القرص الظاهري وسيتم تشفيرها سريعًا أثناء كتابتها. 

إذا قمت بفتح ملف مخزّن على وحدة تخزين VeraCrypt ، على سبيل المثال ، في مشغل الوسائط ، فسيتم فك تشفير الملف تلقائيًا إلى ذاكرة الوصول العشوائي (الذاكرة) أثناء الطيران.
هام: لاحظ أنه عند فتح ملف مخزّن على وحدة تخزين VeraCrypt (أو عند كتابة / نسخ ملف إلى / من وحدة تخزين VeraCrypt) ، لن يُطلب منك إدخال كلمة المرور مرة أخرى. تحتاج إلى إدخال كلمة المرور الصحيحة فقط عند تركيب مستوى الصوت.
يمكنك فتح مستوى الصوت المثبت ، على سبيل المثال ، عن طريق تحديده في القائمة كما هو موضح في الصورة أعلاه (التحديد الأزرق) ثم النقر المزدوج على العنصر المحدد.
يمكنك أيضًا التصفح إلى وحدة التخزين المحمّلة بالطريقة التي تتصفحها عادةً مع أي أنواع أخرى من وحدات التخزين. على سبيل المثال ، عن طريق فتح قائمة " الكمبيوتر " (أو " جهاز الكمبيوتر ") والنقر المزدوج على حرف محرك الأقراص المقابل (في هذه الحالة ، يكون الحرف M). 



يمكنك نسخ الملفات (أو المجلدات) من وإلى وحدة تخزين VeraCrypt تمامًا كما يمكنك نسخها إلى أي قرص عادي (على سبيل المثال ، عن طريق عمليات السحب والإفلات البسيطة). يتم فك تشفير الملفات التي يتم قراءتها أو نسخها من وحدة تخزين VeraCrypt المشفرة تلقائيًا أثناء التنقل في ذاكرة الوصول العشوائي (الذاكرة). وبالمثل ، يتم تشفير الملفات التي تتم كتابتها أو نسخها إلى وحدة تخزين VeraCrypt تلقائيًا أثناء التنقل في ذاكرة الوصول العشوائي (مباشرة قبل كتابتها على القرص).

لاحظ أن VeraCrypt لا يقوم أبدًا بحفظ أي بيانات تم فك تشفيرها على القرص - فهو يخزنها مؤقتًا فقط في ذاكرة الوصول العشوائي (الذاكرة). حتى عندما يتم تحميل وحدة التخزين ، لا تزال البيانات المخزنة في وحدة التخزين مشفرة. عند إعادة تشغيل Windows أو إيقاف تشغيل الكمبيوتر ، سيتم إلغاء تحميل وحدة التخزين ولن يكون الوصول إلى جميع الملفات المخزنة عليه (ومشفّرًا). حتى عند مقاطعة مصدر الطاقة بشكل مفاجئ (بدون إيقاف تشغيل النظام المناسب) ، لن يكون الوصول إلى جميع الملفات المخزنة على وحدة التخزين (مشفرًا). لجعلها قابلة للوصول مرة أخرى ، يجب عليك تحميل مستوى الصوت. للقيام بذلك ، كرر الخطوات 13-18.
إذا كنت ترغب في إغلاق وحدة التخزين وجعل الوصول إلى الملفات المخزنة فيها غير ممكن ، فأعد تشغيل نظام التشغيل أو إلغاء تحميل وحدة التخزين. للقيام بذلك ، اتبع الخطوات التالية: 



حدد وحدة التخزين من قائمة وحدات التخزين المحملة في إطار VeraCrypt الرئيسي (مع وضع علامة مستطيل أحمر في لقطة الشاشة أعلاه) ثم انقر فوق إلغاء التحميل (تم وضع علامة مستطيل أحمر أيضًا في لقطة الشاشة أعلاه). لجعل الملفات المخزنة على وحدة التخزين قابلة للوصول مرة أخرى ، يجب عليك تحميل وحدة التخزين. للقيام بذلك ، كرر الخطوات 13-18.

كيفية إنشاء واستخدام قسم / جهاز VeraCrypt المشفرة

بدلاً من إنشاء حاويات الملفات ، يمكنك أيضًا تشفير الأقسام المادية أو محركات الأقراص (على سبيل المثال ، إنشاء وحدات تخزين مستضافة بواسطة جهاز VeraCrypt). للقيام بذلك ، كرر الخطوات 1-3 ولكن في الخطوة 3 حدد الخيار الثاني أو الثالث.ثم اتبع التعليمات المتبقية في المعالج. عندما تقوم بإنشاء وحدة تخزين VeraCrypt مستضافة بواسطة الجهاز داخل قسم / محرك أقراص لا يحتوي على نظام ، يمكنك تثبيته بالنقر فوق Auto-Mount Devices في نافذة VeraCrypt الرئيسية. للحصول على معلومات تتعلق بتقسيم / محركات أقراص النظام المشفرة ، انظر الفصل تشفير النظام .
هام: نوصي بشدة بأن تقرأ أيضًا الفصول الأخرى من هذا الدليل ، لأنها تحتوي على معلومات مهمة تم حذفها في هذا البرنامج التعليمي من أجل البساطة.

تحميل 

VeraCrypt


تعليقات

المشاركات الشائعة